الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية مديرية التربية لولاية البيض
المؤسسة : متوسطة حي العناصر –البيض التاريخ :الأحد 30/11/2008
المستوى : السنوات الثالثة متوسط المدة : ساعتان
الإختبار الأول في مادة الرياضيات
التمرين الأول : ( 4 ن)
أكمل بعدد مناسب
; (-15) ……= 165 +….
….. ; ….. : -
التمرين الثاني : (4 ن)
) ) (- ; B (-15 - A
أحسب كلاً من : , B , A A : B
التمرين الثالث : (4 ن)
لدى مصطفى مبلغاً من المال صرف منه في اليوم الأول ثم
قي اليوم الثاني وفي اليوم الثالث صرف من المبلغ .
1) ما هو الكسر الممثل للمبلغ المصروف ؟
2) ما هو الكسر الممثل للمبلغ الباقي ؟
المسألة : ( 8 ن)
(C) دائرة مركزها النقطة O و[ A B ] قطراً لها H نقطة خارج الدائرة (C)
حيث H(AB) , (Δ) مستقيم يشمل O ويوازي (AH) ويقطع [HB] في النقطة M
1) أنشئ هذا الشكل
2) أثبت أن النقطة M هي منتصف [BH]
3) أنشئ النقطة K نظيرة النقطة O بالنسبة إلى M
ثم برهن أن المثلثين BOM و MHK متقايسان
- ماذا تستنتج من هذا التقايس ؟
4) بين أن الرباعي HKOA متوازي أضلاع
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية مديرية التربية لولاية البيض
المؤسسة : متوسطة حي العناصر –البيض التاريخ :الأحد 30/11/2008
المستوى : السنوات الأولى متوسط المدة : ساعتان
الإختبار الأول في مادة الرياضيات
التمرين الأول : ( 4 ن)
أكمل بعدد مناسب
114.5 + = 205.7 ; - 200 = 115.7
3 = 10.2 ; : 13.5 = 9
التمرين الثاني : ( 4 ن)
1) أنجز القسمة العشرية للعدد 147 على 11 ثم أكمل
• حاصل القسمة المقرب إلى الوحدة بالنقصان هو ..........
• حاصل القسمة المقرب إلى الوحدة بالزيادة هو…………
• مُدَوّر الحاصل إلى الوحدة هو .............
2) أعط الكتابة المناسبة التي تعبر عن القسمة الإقليدية للعدد 147 على 11
التمرين الثالث : ( 4 ن)
يريد فريد شراء 7 كراريس من نفس السعر طلب له البائع DA 91 لكن وجد فريد
أنه ينقصه DA 18.5
1) ما هو المبلغ الذي كان مع فريد ؟
2) ما أكبر عدد يمكن شراؤه من الكراريس ؟ وما المبلغ المتبقي لديه ؟
المسألة : (8 ن )
( C) دائرة مركزها O وقطرها [AB] حيثcm 9 = AB
K , M نقطتين بحيث : [AB] M و [AB] K
و cm 3.5 = AM و cm 4.2 = MK
1) أنشئ شكلاً مناسب لهذه المعطيات
2) أنشئ المستقيم ( Δ ) العمودي على ( AB ) في النقطة B
- القطر [FH] بحيث ( AB ) يعامد ( FH )
- الوتر [NP] بحيث ( AB ) يوازي ( NP )
3) أحسب الأطوال : OM , BK , AK
4) أكمل باستخدام أحد الرموز : , // , ,
K ….. (MA) ( NP ) ……. ( FH ) K ….. (MA) ( NP ) ……. ( Δ )
M …..( C ) ( FH ) ……. ( Δ )
الردود يا أحبائي هي الأهم
سلام ...